أخبار ليبيا - ليبيا الان أخبار ليبيا - ليبيا الان
عاجل

آخر الأخبار

عاجل
أخبار الشرق الأوسط
جاري التحميل ...
أخبار الشرق الأوسط

فراتيني: علينا أن نعرف كيف ندمج «جيش حفتر» ضمن الحكومة

يحتوي هذا الموضوع على:

فراتيني: علينا أن نعرف كيف ندمج «جيش حفتر» ضمن الحكومة


قال وزير الخارجية الإيطالي الأسبق فرانكو فراتيني إنه يؤيد وجهة النظر الإيطالية في ضرورة الأخذ في الاعتبار وجود الفريق أول ركن حفتر في العملية السياسية، مضيفا: «علينا أن نعرف كيف يمكن أن ندمج جيش حفتر ضمن الحكومة الشرعية».
وتحدث فراتيني، في برنامج «لقاء اليوم» الذي بثته فضائية الجزيرة، الجمعة، عن الموقف الإيطالي من الملف الليبي والاتهامات الموجهة لروما في هذا الإطار، كما تحدث عن ملف اللاجئين.
وقال فراتيني «لا نريد القيام بأي شيء يمكن أن يضعف حكومة السراج ويجب عليهما الحوار، وبإمكاننا تعزيز وتشجيع ذلك وكل ما يجمع الناس الذين لديهم مصالح مشتركة أمر مهم لليبيا».
وقال فراتيني إن بلاده تريد أن تكون ليبيا موحدة بدون تقسيم، وتشعر بقلق شديد من تغلغل تنظيم الدولة في ليبيا، معتبرًا أن ذلك سيكون له تأثيرات على حكومة فائز السراج وكذلك على القتال الجاري بين القبائل، داعيًا إلى إشراك الدول العربية والأفريقية ضمن الحملة على التنظيم.
وبخصوص المصالح الإيطالية في ليبيا أوضح أن «هناك دائمًا مصالح وطنية مشروعة، وإيطاليا لديها مصالح قوية وكبيرة في إنتاج النفط في ليبيا، ولكن المهم أكثر من أي شيء هو الاستقرار الجيوسياسي، ولذلك فهذه الأولوية الأولى».
وبشأن التأييد الذي حظي به ملف رفع حظر تصدير السلاح إلى ليبيا، قال إن «إيطاليا طالما كانت حذرة وحريصة جدًا في هذا الإطار، خاصة إرسال السلاح لأطراف لا نعرفها جيدًا»، وأضاف أن هناك حكومة في ليبيا نعترف بها ولها الحق في المطالبة برفع الحظر عن السلاح من أجل الجيش الليبي الشرعي.



جميع الحقوق محفوظة

أخبار ليبيا - ليبيا الان

2016