أخبار ليبيا - ليبيا الان أخبار ليبيا - ليبيا الان
عاجل

آخر الأخبار

عاجل
أخبار الشرق الأوسط
جاري التحميل ...
أخبار الشرق الأوسط

ليبيا تفقد 84 % من عائداتها النفطية في 5 سنوات

يحتوي هذا الموضوع على:


خزانات السدره حريق








فقدت ليبيا 84 في المائة من دخلها السنوي من النفط طوال خمس سنوات، لتصل عائداتها في العام الماضي إلى ثمانية مليارات دينار، مقابل عائداتها في عام 2010 التي سجلت 49 مليار دينار.
وبحسب "الألمانية"، فقد ذكرت شركة "مليته" للنفط والغاز في بيان رسمي أن خسائر ليبيا السنوية منذ اندلاع الثورة وصلت إلى 20 مليار دينار سنويا جراء إغلاق الموانئ والحقول النفطية، وتوقعت أن يهبط الدخل السنوي في العام الجاري ليتراوح ما بين خمسة وستة مليارات دينار.
وقدرت الشركة إجمالي الخسائر التشغيلية خلال السنوات الماضية إلى ما يتراوح بين 80 و100 مليار دينار، وفي السياق ذاته، كان عام 2012 هو ذروة الدخل السنوي خلال السنوات الخمس الأخيرة، إذ بلغ 60 مليار دينار، لكنه انخفض إلى 40 مليار دينار عام 2013، ثم 15 مليار دينار في 2014.
وألغت المؤسسة الوطنية الليبية للنفط نهاية الأسبوع المنصرم شحنتي خام من برنامج تصدير أيار (مايو) الجاري بسبب منع المؤسسة المنافسة التابعة للحكومة التي تسيطر على شرق البلاد الصادرات في ميناء مرسى الحريقة، وأشار محمد الحراري المتحدث باسم المؤسسة الوطنية للنفط إلى أن النزاع يكلف ليبيا عشرة ملايين دولار يوميا، وأن فاقد الإيرادات بلغ 120 مليون دولار حتى الآن.
وأفاد مسؤولون لدى المؤسسة الوطنية للنفط الليبية بأن لديهم خططا وصفوها بالطموح للعودة بالإنتاج إلى مستويات ما قبل 2011 بعد سنوات من تعثر الإنتاج الحالي الذى وصل إلى أقل من ربع المستوى البالغ 1.6 مليون برميل يوميا الذي كانت ليبيا تضخه قبل عام 2011.
المصدر - الإقتصادية



جميع الحقوق محفوظة

أخبار ليبيا - ليبيا الان

2016